شارع أبو بكر الصديق

الاسم

عبد الله بن عامر بن عثمان

اسم الشهرة

أبو بكر الصديق

 مولده ونشأته:

ولد أبو بكر الصديق بمكة سنة 573م بعد ميلاد سيدنا محمد (ص) بعامين وستة أشهر، واسمه عبد الله بن عامر بن عثمان، أما “أبو بكر” فكُنيته، و”الصديق” لقَبه به النبي (ص)، وذلك لكثرة تصديقه للنبي (ص).

وقد نشأ وترعرع في مكة، وكان من رؤساء قريش وأشرافها في الجاهلية، محبباً فيهم، مألفاً لهم. واشتهر أبو بكر في الجاهلية بصفات عدة، منها العلم بالأنساب، فقد كان عالماً من علماء الأنساب وأخبار العرب، وله في ذلك باع طويل،

وقد كان أبو بكر تاجراً، وارتحل للتجارة بين البلدان، ومنها بلاد الشام. وكان رأس ماله أربعين ألف درهم، وكان ينفق من ماله بسخاء وكرم عُرف به في الجاهلية.

روي أن أبا بكر لم يكن يشرب الخمر في الجاهلية، فقد حرمها على نفسه قبل الإسلام، وكان من أعف الناس في الجاهلية، كما روي أنه لم يسجد لصنم قط.

إسلام أبو بكر:

كان إسلام أبي بكر وليد رحلة طويلة في البحث عن الدين الذي يراه الحق، والذي ينسجم برأيه مع الفطرة السليمة ويلبي رغباتها، فقد كان بحكم عمله التجاري كثير الأسفار، بين المدن والقرى في شبه الجزيرة العربية، واتصل اتصالاً وثيقاً بأصحاب الديانات المختلفة وبخاصة المسيحية.

والجدير بالذكر أن أبو بكر كان يعرف النبي (ص) معرفة عميقة في الجاهلية، وكانت الصلة بينهما قوية، وكان يعلم من صدقه وأمانته وحسن سجيته وكرم أخلاقه ما يمنعه من الكذب على الناس، لذلك عندما دعاه النبي إلى الإسلام، ولم يتردد أبو بكر في الدخول في الإسلام. فكان أبو بكر أول من أسلم من الرجال الأحرار.

مشاركة أبو بكر في الدعوة إلى الإسلام:

بعد إسلامه بدأ يدعو إلى الإسلام من وثق به من قومه ممن يغشاه ويجلس إليه، فأسلم على يديه: عثمان بن عفان، والزبير بن العوام، وسعد بن أبي وقاص، وغيرهم. كما دعا أسرته وعائلته، فأسلمت أسماء وعائشة، وابنه عبد الله، وزوجته أم رومان، وخادمه عامر بن فهيرة.

كما كان أبي بكر أول خطيب دعا إلى الإسلام، لذلك ثار المشركون عليه وعلى المسلمين، وضربوه ضربًا شديدًا، حتى أشرف على الموت.

مساعدة أبو بكر للمسلمين المستضعفين:

اشتد أذى المشركين للرسول (ص) وأصحابه مع انتشار الدعوة الإسلامية في مكة، وخاصة في معاملة المستضعفين من المسلمين، وقد تعرض بلال بن رباح للتعذيب الشديد، فقد كان عبدًا لأمية بن خلف، وبالتالي لم تكن له عشيرة تحميه. وعندما علم أبو بكر بذلك قصد موقع التعذيب، وفاوض أمية بن خلف حتى اشتراه وأعتقه. واستمر أبو بكر بعد ذلك في شراء العبيد والإماء من المسلمين والمسلمات وعتقهم.

هجرة أبو بكر مع الرسول (ص):

لما اشتد البلاء على المسلمين في مكة بعد بيعة العقبة الثانية، أذن الرسول لأصحابه بالهجرة إلى يثرب (المدينة المنورة)، فكان أبي بكر صاحب الرسول في الهجرة. وكانت هجرة النبي (ص) من مكة إلى يثرب في يوم الاثنين في شهر ربيع الأول في السنة الثالثة من بعثته.

حياة أبي بكر في يثرب:

لقد شهد أبو بكر مع الرسول (ص) جميع الغزوات، فعلى سبيل المثال شارك في غزوة بدر سنة 2ه، وكانت له فيها مواقف مشهورة. كما شارك في غزوة أحد سنة 3ه، ولما تفرق المسلمون من حول النبي (ص)، وشاع أن الرسولَ قد قُتل، شقَّ أبو بكر الصفوف، وكان أول من وصل إلى الرسول محمد، وقد اجتمع حول الرسول بعض الصحابة للدفاع عنه، ومنهم أبو بكر الصديق. وغير ذلك من المواقف للصديق في الكثير من الغزوات.

تولية أبي بكر الخلافة:

توفي الرسول (ص) يوم الاثنين الموافق 12 ربيع الأول سنة 11هـ. ولما علم الصحابة بوفاته، اجتمع الأنصار في سقيفة بني ساعدة في اليوم نفسه، وتداولوا الأمر بينهم في اختيار من يلي الخلافة من بعده، ولما بلغ المهاجرين اجتماع الأنصار لحقوا بهم، وبعد التشاور فيما بينهم في هدوء وقع الاختيار على أبي بكر ليكون خليفة لرسول الله (ص)، وتمت مبايعته البيعة الخاصة في السقيفة، وانطلقوا إلى المسجد ليأخذ المبايعة العامة من جمع المسلمين.

أبو بكر وإدارة الدولة الإسلامية:

عقب مبايعة أبو بكر بالخلافة بد في إدارة شئون الدولة الإسلامية، فاتخذ من الصحابة أعوانًا له يساعدونه على ذلك، كما استعمل الولاة في البلدان المختلفة، وكان ينظر إلى حسن اختيار النبي (ص) للأمراء والولاة على البلدان فيقتدي به في هذا العمل، ولهذا فقد أقر جميع عمال الرسول الذين توفي الرسول وهم على ولايتهم، ولم يعزل أحدًا منهم إلا ليعينه في مكان آخر أكثر أهمية من موقعه الأول.

إرسال جيش أسامة بن زيد إلى الشام:

كان النبي قد عزم قبل وفاته إلى إنفاذ جيش لغزو الروم بالبلقاء ببلاد الشام عام 11ه، بقيادة أسامة بن زيد، ولكن الرسول توفي قبل إرسال الجيش. فكان أول قرار اتخذه أبو بكر عقب توليه الخلافة هو إنفاذ جيش أسامة إلى بلاد الشام لمحاربة الروم تنفيذًا لأمر الرسول (ص).

محاربة المرتدين:

عقب وفاة النبي (ص) ارتدت بعض القبائل العربية عن الإسلام، وكان المرتدون على ثلاثة أصناف: صنف عادوا إلى عبادة الأوثان، وصنف تبعوا الذين ادعوا النبوة كمسيلمة الكذاب والأسود العنسي، وصنف ثالث استمروا على الإسلام ولكنهم منعوا الزكاة، وقالوا بأنها خاصة بزمن النبي (ص) فقط.

فلما تولى أبو بكر الخلافة اتخذ قرارًا بمحاربة هؤلاء المرتدين، حفاظًا على الدعوة الإسلامية والدولة الناشئة، وقد قسم أبو بكر الجيش الإسلامي إلى أحد عشر لواءً، وجعل على كل لواء أميرًا، وأمر كل أمير باستنفار من مر به من المسلمين، وجعل القيادة العامة لهذه الجيوش لخالد بن الوليد.

وقد استطاع أبو بكر تحقيق النصر على المرتدين، واستقرت أمور ودعائم الدولة الإسلامية.

جمع القرآن:

بعد استشهاد الكثير من حفظة القرآن أثناء حرب المرتدين، أشار عمر بن الخطاب على أبي بكر بجمع القرآن الكريم، فأمر الصديق زيد بن ثابت، أحد كتاب الوحي، بجمعة ممن يحفظه، وتم كتابته في صحائف.

أبو بكر ونشر الإسلام خارج شبه الجزيرة العربية:

بعدما استقرت دعائم الدولة الإسلامية بالقضاء على حركة المرتدين، بدأ أبو بكر في التفكير في نشر الإسلام خارج شبه الجزيرة العربية، وتأمين حدود الدولة الإسلامية، لذلك أرسل الجيوش الإسلامية إلى بلاد الشام والعراق.

فقام أبو بكر بإرسال جيش إلى الكوفة بالعراق بقيادة خالد بن الوليد، واستطاع خلال بضعة أشهر فتح أكثر من نصف العراق، دون أن يجبر أحد على الدخول في الإسلام.

كما أرسل الصديق إلى بلاد الشام أربعة جيوش لفتحها ونشر الإسلام بها، ولكن الروم قاوموا مقاومة شديدة، فأرسل أبي بكر في طلب استدعاء خالد بن الوليد، والذي كان يقوم بمحاربة الفرس وفتح العراق، لينضم إلى الجيوش المحاربة ببلاد الشام، وذلك لبراعته وكفاءته الحربية. ولكن في هذه الأثناء توفي أبو بكر.

وفاته:

توفي أبي بكر في 22 جمادى الآخرة في سنة 13ه/ 634م، عن ثلاث وستين من عمره. وكانت مدة خلافته سنتين وثلاثة أشهر وثلاثة أيام. ودفن في بيت ابنته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بجانب قبر النّبي صلّى الله عليه وسلم.

البوم الصور

موقع اللوحة بالشارع

المصادر والمراجع

  • ابن الأثير، أسد الغابة في معرفة الصحابة، ج3، دار الكتب العلمية، 1994، ص309-315.
  • علي الصلابي،الخليفة الأول أبي بكر الصديق: سيرته وعصره، دار المعرفة.
  • مجدي فتحي السيد،سيرة وحياة الصديق، طنطا: دار الصحابة للتراث، (د.ت).