شارع الزركشي

الاسم

محمد بن عبد الله بن بهادر بن عبد الله الزركشي

اسم الشهرة

الإمام الزركشي

مولده ونشأته:

هو “محمد بن عبد الله بن بهادر بن عبد الله الزركشي”، يُكنَّى بـ”أبي عبد الله بدر الدين”، ولد بمصر في عام 745هـ/ 1344م، قد نشأ الزركشي في أسرة غير مشهور في المحيط الاجتماعي الخاص بها، فقد كانت أسرته بسيطة ووالده كان مملوكًا لأحد الأسياد، وهذه الحياة البسيطة التي نشأ فيها الزركشي كان لها أثرٌ بالغ في نبوغه وظهوره، وقد عمل الزركشي مع والده الذي كان يعمل في صناعة الزَرْكش، وصناعة الزركش تعني التطريز بالذَّهب، وقد زاول الزركشي هذه المهنة سعيًا منه لتخفيف شيء من تعب الحياة وفقرها وضيقها الذي كان يعصف بعائلته، ولكنَّ مشيئة الله تعالى دفعت الإمام الزركشي إلى العلم، فالتحق بأماكن اجتماع العلماء في مصر وترك صنعة والده، وشغل نفسه بطلب العلم ليصبح فيما بعد أحد أهم وأبرز علماء عصره.

إنَّ حياة الإمام الزركشي كانت حافلة بالعلم والمعرفة، وكانت مليئة بالسفر والترحال في سبيل تحصيل العلم وأخذه من خيرة أهله؛ ففي البداية أخذ العلم عن عدد من مشايخ مصر، أبرزهم: “جمال الدين الأسنوي”، و”سراج الدين البلقيني”.

ولم يبقَ الإمام الزركشي في مصر حيث ولد، بل خرج أولًا إلى “حلب” ببلاد الشام، وفيها تتلمذ على يد الشيخ “شهاب الدين الأذرعي”، كما سافر إلى دمشق سعيًا وراء العلم؛ فأخذه من كبار مشايخها.

وقد أصبح الإمام الزركشي فقيهًا من فقهاء الإسلام، أصوليًا أديبًا تقيًّا ورعًا، شافعي المذهب، واشتغل بالفقه وبأصول الدين وبعلوم الحديث والقرآن الكريم، يقوم بالتدريس والتصنيف.

وقد اهتم الزركشي بالتصنيف اهتمامًا كبيرًا، فكتب بخط يده مؤلفات كثيرة طيلة حياته، وألَّف في هذه العلوم أكثر من ثلاثين مؤلفًا، كما أنَّ هذه المؤلفات تنوَّعت واختلفت بين علوم الشريعة الإسلامية، فألف في علم الحديث وفي أصول الفقه الإسلامي وفي السيرة النبوية وألَّف في علوم القرآن والتفسير أيضًا، فكانت حياته من أولها لآخرها موغلة في العلم وقائمة على التصنيف والتأليف.

وفاته:

توفي الإمام الزركشي في يوم الأحد الموافق 3 رجب سنة 794هـ/ 1392م في القاهرة ودفن بالقرافة الصغرى، بالقرب من تربة الأمير “بكتمر الساقي”، وذلك عن عُمْرٍ بلغ 49 سنة، ورغم هذا العمر الصغير إلا أنه قد خلّف تراثًا علميًّا كبيرًا، أفاد منه علماء عصره ومن جاء بعده على حد سواء فرحمه الله رحمةً واسعة

مؤلفات الإمام الزركشي:

على الرغم من أنَّ الإمام الزركشي لم يبلغ الخمسين عامًا في حياته إلَّا أنَّه ترك مجموعة من المؤلفات القيِّمة، تناول فيها مختلف علوم الإسلام وعلوم اللغة العربية أيضًا، فكتب في النحو والسيرة والأدب والتاريخ والمنطق والتفسير والحديث والفقه والتوحيد وغيرها، ولعلَّ أهم كتبه كتاب “البرهان في علوم القرآن” والذي يُعدُّ أشهر مؤلفات الإمام الزركشي على الإطلاق، وفيما يأتي أبرز مؤلفات الإمام الزركشي:

  • كتاب البرهان في علوم القرآن.
  • كتاب تفسير القرآن الكريم، وصل فيه إلى سورة مريم.
  • رسالة بعنوان كشف المعاني في الكلام على قوله تعالى: {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ}.
  • كتاب النكت على البخاري.
  • كتاب الذَّهب الإبريز في تخريج أحاديث الرافعي المسمى فتح العزيز.
  • كتاب المعتبر في تخريج أحاديث المنهاج والمختصر.
  • كتاب اللآلئ المنثورة في الأحاديث المشهورة أو التذكرة في الأحاديث المشتهرة.
  • كتاب شرح الجامع الصحيح، هو الشرح الكبير المسمى “الفصيح في شرح صحيح البخاري”.
  • كتاب التنقيح لألفاظ الجامع الصحيح.
  • كتاب شرح الأربعين النووية.
  • كتاب شرح عمدة الأحكام لعبد الغني المقدسي ويسمى: “النكت على العمدة في الأحكام”.
  • كتاب النُّكت على مقدمة ابن الصلاح.
  • كتاب المختصر في الحديث أو الضَّوَابِطُ السَنِيَّةُ في الرَّوابطِ السُّـنِّية.
  • كتاب الإجابة لإيراد ما استدركته عائشة على الصحابة.
  • كتاب نثر الدرر في أحاديث خير البشر.
  • كتاب خادم الرافعي والروضة في الفروع.
  • كتاب بداية المحتاج شرح المنهاج.
  • كتاب تكملة شرح المنهاج. كتاب الدرر على المنهاج.
  • كتاب مختصر شرح المنهاج كتاب الديباج شرح المنهاج، هو شرح على منهاج الطالبين للإمام النووي.
  • كتاب شرح التنبيه للشيرازي في فروع المذهب الشافعي.
  • كتاب المنثور في القواعد.
  • كتاب إعلام الساجد بأحكام المساجد.
  • كتاب سلاسل الذهب في الأصول.
  • كتاب البحر المحيط في أصول الفقه.
  • كتاب التذكرة النحوية.
  • كتاب لقطة العجلان وبلة الظمآن.
  • ألَّف في الأدب أيضًا ما يأتي: كتاب تجلي الأفراح في شرح تلخيص المفتاح، وكتاب ربيع الغزلان، وكتاب خلاصة الفنون الأربعة كتاب عمل من طَبّ لمن حب.

 القيمة العلمية لمؤلفات الزركشي الحديثية واستفادة العلماء منها:

لقد تميزت كتب الزركشي عمومًا على اختلاف مواضيعها، وتفاوت أحجامها، بكثرة وتنوع المصادر التي رجع إليها لوضع مؤلفاته، ومن خلال تتبع ما أورده العلماء بخصوص ذلك نلحظ جليًا مكانة هذا العالم وقيمة ما صنفه في ميدان الحديث وعلومه، ويمكننا تصنيف كلامهم حول الزركشي وكتبه إلى أربعة أقسام:

  • ثناؤهم على الزركشي، واعترافهم بفضله، وعلمه، ومكانته العلمية بين علماء عصره.
  • كلامهم على مصنفاته الحديثية صراحة، بالثناء عليها، وبيان قيمتها بين كتب الفن.
  • استفادة أهل العلم ممن عاصر الزركشي، أو من جاء بعدهم من كتبه، ونقلهم عنه، وإحالتهم عليه، فيه اعتراف ضمني بمكانة هذا الإمام وقيمة مؤلفاته.

الاهتمام بمؤلفاته من خلال وضع الشروحات والحواشي عليها، أو اختصارها أو حتى نقدها في بعض الجوانب.

البوم الصور

موقع اللوحة بالشارع

المصادر والمراجع

  • ابن العماد الحنبلي، شذرات الذهب، ج8، دمشق: دار ابن كثير، 1406هـ، ص572-573.
  • ابن قاضي شهبة، طبقات الشافعية، ج3، بيروت: عالم الكتب، (د.ت)، ص167-168.
  • الحافظ ابن حجر العسقلاني، الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، ج3، بيروت: دار الجيل، 1414هـ، ص397-398.
  • —————–، إنباء الغمر بأبناء العمر في التاريخ، ج3 بيروت: دار الكتب العلمية، 1406هـ، ص138-141.
  • خير الدين الزركلي، الأعلام، ج6، بيروت: دار العلم للملايين، 2002، ص60-61.