شارع عبد المنعم الصاوي

الاسم

عبد المنعم الصاوي

اسم الشهرة

 

مولده ونشأته:
ولد عبد المنعم الصاوي بمدينة دمنهور محافظة البحيرة يوم 20 فبراير 1918م. بعد أن تلقى تعليمه الأولي التحق بقسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة فؤاد الأول (القاهرة حاليًا)، وتخرج فيها عام 1942م.
حياته العملية:
عقب تخرجه عمل بالصحافة، كما عمل مراسلًا في عدد من الدول الأوروبية، وقد تدرج في العمل الصحفي فعمل بعدة صحف، وتولى العديد من المناصب القيادية، منها توليه رئاسة تحرير جريدة “الجمهورية”. كما كان مديرًا لتحرير “وكالة أنباء الشرق الأوسط” عام 1958. وتولى منصب رئيس “الهيئة العامة للمسرح والسينما والموسيقى”. ساهم بدور كبير في تأسيس “اتحاد الصحفيين الأفارقة”، وتولى رئاسته حتى رحيله. كما تولى رئاسة “مركز مطبوعات اليونسكو”.
تولى رئاسة اتحاد سباحة المسافات الطويلة وساهم بشكل كبير فى دعم الرياضة المصرية على كافة المستويات.
تم انتخابه كعضو في “مجلس الشعب” عن دائرة الأزبكية والظاهر، وانتخب وكيلاً للمجلس عن نفس الدورة، حصل على وسام الفنون والآداب من فرنسا عام 1969م.
عبد المنعم الصاوي وزيرًا:
عين عبد المنعم الصاوي وزيرًا للإعلام والثقافة في وزارة “ممدوح سالم” فى عهد الرئيس “السادات” خلال الفترة (1977-1978م).
مؤلفاته:
أضاف الصاوي إلى المكتبة العربية العديد من المؤلفات الروائية والفكرية، وفى مقدمتها واحدة من أطول الروايات العربية وهى خماسية الساقية “الضحية- الرحيل- النصيب- التوبة”، بالإضافة إلى رواية “شراع أبيض”، ورواية “الحساب” الذى لم يمد الله في عمره لاستكمال كتابتها.
وفاته:
ظل عبد المنعم الصاوي يناضل من أجل القضايا العربية، وفى مقدمتها قضية فلسطين التي ألقى آخر خطبه دفاعًا عنها في بغداد يوم السابع من ديسمبر عام 1984م حين توفاه الله

البوم الصور

موقع اللوحة بالشارع

المصادر والمراجع

  • عبد المنعم الصاوي، موقع ساقية الصاوي، رابط الإتاحة: https://culturewheel.com/ar/about-us/QVM1NB1gmB/7brx3nkEp4
  • مصطفى نجيب، موسوعة أعلام مصر في القرن العشرين، القاهرة: وكالة أنباء الشرق الأوسط، 1996، ص323.
  •  وثائق الرئيس محمد أنور السادات، موقع مكتبة الإسكندرية، رابط الإتاحة: http://sadat.bibalex.org/Historic_Documents/Historic_Docs_All.aspx?TabName=Document&page=20