شارع عمر لطفي بك

الاسم

عمر لطفي

اسم الشهرة

عمر لطفي بك

مولده ونشأته:

ولد عمر لطفي بمدينة الإسكندرية عام 1867، وترجع أصوله إلى أسرة مغربية وفدت إلى مصر في عهد “محمد علي باشا”.

تلقى تعليمه الأولي في مدرسة الجمعية الخيرية، وحفظ بها القرآن الكريم، ثم انتقل إلى حي بولاق بالقاهرة، حيث أتم دروسه بمدرسة “الفرير”. ثم التحق بمدرسة الحقوق وتخرج فيها عام 1886.

وظائفه:

عقب تخرج عمر لطفي من مدرسة الحقوق عمل في قلم قضايا الحكومة، ثم في مكتب محاماة “سعد زغلول”، ثم عين قاضيًا بمحكمة قنا، إلا أنه فضل العمل في مجال التعليم، حيث عمل مدرسًا بمدرسة الحقوق، وبعد فترة وجيزة أصبح وكيلًا لمدرسة الحقوق وعمره 38 عامًا.

لكنه بعد ذلك ترك مدرسة الحقوق وعاد للعمل في مجال القضاء، وافتتح مكتبًا للمحاماة، وظل يعمل محاميًا حتى وفاته.

دوره في تأسيس النادي الأهلي:

ولدت الفكرة في ذهن عمر لطفي عندما تولى رئاسة “نادي المدارس العليا” عام 1905، لتأسيس نادي رياضي يجمع طلبة نادي المدارس العليا المهتمين بالسياسة وغيرهم من طلبة المدارس العليا رياضيًا ويعدهم لتقلد مكانهم في طليعة شباب الوطن الباحثين عن حرية مصر من الإستعمار، فلا بد من مكان يضمهم بعد تخرجهم لتمضية أوقات الفراغ وحتي لا يمضي كل منهم إلي قريته و ينقطع عن الإتصال بهم عند حاجة الوطن لهم لمواجهة الإنجليز وكانت فكرة إنشاء النادي الأهلي باعثها الوطنية وآمن بها رجال أوفياء للوطن.

وفي يوم 8 أبريل 1907 اجتمع عمر لطفي مع عدد من الشخصيات السياسية المؤثرة، واتفق المجتمعون على جمع المال اللازم واختيار قطعة صحية نائية خارج منطقة القاهرة واستقروا على الجزء الجنوبي من جزيرة الزمالك وكان يعرف وقتها بـ”الجزيرة الوسطى”.

وكان رأس مال المشروع 5 آلاف جنيه، واتفقوا على رئاسة “الإنجليزي ميشيل أنس” للجنة العليا وذلك استغلالا لنفوذه لدى سلطات الاحتلال ولتسهيل عملية الحصول على الأرض المناسبة للنادي من قبل الحكومة وأصبح هو أول رئيس للنادي الأهلي.

وكان أول اجتماع رسمي لمجلس الإدارة بمنزل ميشيل أنس في 24 أبريل 1907 وحضره إدريس راغب بك وإسماعيل سري باشا وأمين سامي باشا وعمر لطفى بك ومحمد أفندي شريف.

وفي 26 مايو 1907 طرحت أسهم شركة تأسيس النادى الأهلي للإكتتاب العام وافق المجتمعون من المؤسسين على إنشاء الشركة باسم “النادى الأهلي للألعاب الرياضية”. ووضع عمر لطفي الصورة النهائية لعقد شركة تأسيس النادى الأهلي ووقع عليه مجموعة المؤسسين.

واستمر ميشيل أنس رئيسًا للنادي حتى يوم 2 أبريل عام 1908 حيث قبل مجلس الإدارة استقالته؛ لأنه كان يستعد للعودة إلى بلاده، واختير بدلاً منه “عزيز عزت باشا” رئيسا للجنة العليا للنادي الأهلي ليصبح بذلك أول رئيس مصري لمجلس إدارة النادي الأهلي.

وفي عام 1909 تم تأسيس أول ملعب كرة قدم في تاريخ النادي وتطور هذا الملعب حتى أصبح بمسماه الحالي ملعب مختار التتش وتم إنشاء أول فريق كرة قدم عام 1911.

عمر لطفي والحركة التعاونية:

يعد عمر لطفي أحد رواد الحركة التعاونية على المستوى العالمي، و أطلق عليه الفلاحين والمصريين أجمع لقب “أبو التعاون في مصر”، و كانت المشكلة الزراعية من أصعب مشاكل مصر الإقتصادية، لذلك بدأ عمر لطفي يدعو للاستقلال الاقتصادي.

فعندما رأى لطفي اشتداد الأزمة المالية عام 1907 وما كان يتكبده الفلاح من ظلم المرابين والمضاربين أخذ يبحث عن طوق نجاة الشعب المصري من هذه الأزمات في مستبقلاً، فبعد دراسته في إيطاليا سنة 1908 عن التعاون الزراعي رأى أن تقتدي الحكومة المصرية بما فعلته ألمانيا وإيطاليا بإنشاء نقابات زراعية في كل بلدة تساعد الفلاحين بدلاً من المرابين والمضاربين، فلم توافق الحكومة علي إقتراحه.

فلجأ بعدها إلـي إنشاء النقابات الزراعية، والتي كان عملها هو الإقراض والتسويق التعاوني للحاصلات المصرية، حتي جاء بعد ذلك بنشر الدعوة لإنشاء الجمعيات التعاونية، وأطلق عليها شركة التعاون المنزلي.

وقد أنشأت بالفعل هذه الجمعيات بالقاهرة ثم باقي المدن الكبرى في مصر مثل: الإسكندرية والمنصورة والمنيا والمنوفية وحلوان، وكان يطوف جميع أنحاء مصر لينشر دعوته بتأسيس النقابات والتعاونيات.

وكان من أخلص أصدقائه الزعيم “مصطفي كامل باشا”، الذي ساعده في كشف فوائد التعاونيات للشعب، وهو ما يتعارض مع أطماع الإحتلال.

ويعد عمر لطفي المؤسس لأول نقابة عمالية في مصر وهي نقابة عمال الصنائع اليدوية.

مؤلفاته:

ألف عدة كتب في القانون والاقتصاد، منها:

  • الدعوة الجنائية في الشريعة الإسلامية
  • حرمة المساكن
  • حق المرأة
  • حق الدفاع
  • الوجيز في شرح القانون الجزائي
  • شركات التعاون في مصر.

وفاته:

توفي عمر لطفي في القاهرة في 14 نوفمبر 1911، عن عمر يناهز 44 عاما.

البوم الصور

موقع اللوحة بالشارع

المصادر والمراجع