شارع الطبري

الاسم

محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الطبري

اسم الشهرة

الطبري

يعتبر الإمام الطبري من أبرز المفسرين والمؤرخين في التاريخ الإسلامي، حيث اشتهر بكتابيه “تفسير الطبري”، و”تاريخ الطبري”، وهو عالم جمع بين علوم التفسير والفقه والتأريخ وعرف بميله لعدم التقليد، حيث استطاع أن يوظف جملة من علومه في الفقه واللغة والدين والعقائد، في أن يخرج بتفسيره الذي صار مرجعا إلى اليوم. كان الإمام الطبري أكثر علماء عصره همة في طلب العلم وتحصيله وزهدًا في الدنيا، وفي تأليف أمهات الكتب، ومن كبار مؤرخي الأمة الإسلامية ورائد مدرسة التفسير، فمن أبرز المفسرين والمؤرخين المسلمين.

مولده ونشأته

هو “محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الطبري”، يُكنى بـأبي جعفر، وعُرف بذلك، واتفق المؤرخون على أنه لم يكن له ولد يسمى بـجعفر، بل إنه لم يتزوج أصلا، ولكنه تكنَّى التزامًا بآداب الشرع الحنيف. ولد سنة 224هـ/ 839م، وكانت ولادته بـ”آمُل” عاصمة إقليم طبرستان. ونشأ في هذه المدينة، وتربى في أحضان والده الذي غمره برعايته، ووجهه منذ الطفولة إلى حفظ القرآن الكريم، فأتم حفظه في سن السابعة من عمره، وظهرت على الطبري في طفولته سمات النبوغ الفكري، وبدت عليه مخايل التفتح الحاد والذكاء الخارق والعقل المتقد، والملكات الممتازة، وأدرك والده ذلك فعمل على تنميتها وحرص على الإفادة والاستفادة منها، فوجَّهه إلى العلماء ومعاهد الدراسة، وساعده على استغلال كل هذه الطاقات دون أن يشغله بشيء من شئون الحياة ومطالبها، وخصص له المال للإنفاق على العلم والتعلم، وسرعان ما حقق الطبري أحلام والده، وزاد له في آماله وطموحه. وقد حرص والده على إعانته على طلب العلم منذ صباه، ودفعه إلى تحصيله، فما كاد الصبي الصغير يبلغ السن التي تؤهله للتعليم، حتى قدمه والده إلى علماء آمل، وشاهدته دروب المدينة ذاهبًا آيبًا يتأبط دواته وقرطاسه. وسرعان ما تفتح عقله، وبدت عليه مخايل النبوغ والاجتهاد.

ولما ترعرع رحل في سنة 240 هـ، طلباً ‏للمزيد من العلم، ودخل البصرة فجلس بين يدي علمائها، وأخذ عن شيوخها كـ”محمد بن بشار” المعروف ببندار، و”محمد بن الأعلى الصنعاني”، ثم رحل إلى الشام، وقرأ القرآن ببيروت على “العباس بن الوليد”، وارتحل منها إلى المدينة المنورة وسمع من مشايخها، ثم سافر إلى مصر سنة 253 هـ، وأخذ عن “محمد بن إسحاق بن خزيمة”، وتلقى عن “يونس بن عبد الأعلى”، و”الربيع بن سليمان صاحب الشافعي”، وغيرهم.

ورحل إلى الري وخراسان وطاف بالبلاد وجد في الأخذ عن علمائها وكبار الفقهاء، حتى تضلع في العلم وصار من أفراد الدهر علمًا وذكاًء وتصنيفًا، واستقر في أواخر أمره ببغداد، وانقطع للدرس والتأليف وقد شغله كل ذلك عن أن يتزوج أو أن ينشغل بمطالب الحياة.

محنته مع الحنابلة

قام الطبري بتأليف كتاب ضخم في اختلاف العلماء، ولم يذكر فيه الإمام أحمد بن حنبل على أساس أنه من كبار المحدثين، فظن الحنابلة أن الطبري قد تعمد ذلك للتقليل من شأن فقه الحنابلة، وثارت ثائرتهم عليه وشوشوا عليه في مجالسه، ونفروا الطلبة منه، وأقاموه بالقوة من حلقة الدرس، ومنعوه من الجلوس للتدريس، وحاربوه ومنعوه من الخروج من بيته ورموه بالحجارة. ولما نقل الإمام الطبري دروسه إلى بيته، حاصروا بيته ومنعوا طلاب العلم من الدخول عليه، وظل حبيساً في بيته يعاني الاضطهاد الشديد، وكان قد جاوز الخامسة والثمانين وأنهكته السنون، حتى توفي رحمه الله، وبلغت المحنة أوجها ووصل التعصب والغلو إلى ذروته، عندما ظل الحنابلة على حصارهم لبيت الطبري حتى بعد أن بلغهم خبر وفاته، مما دفع أصحاب الطبري لأن يدفنوه في صحن داره برحبة يعقوب ببغداد. وهكذا دفع التعصب المذهبي المقيت خصومه لأن يشيعوا عنه الأكاذيب والأباطيل ويلحقوا به صنوف الأذى والاضطهاد الشديد حتى مات محاصرًا مظلومًا مضطهدًا من الجهلة والمتعصبين.

مؤلفاته

ترك لنا الطبري ثروة علمية تدل على غزارة علمه، وسعة ثقافته، ودقته في اختيار العلوم الشرعية والأحكام المتعلقة بها، وكان له صبر في البحث والدرس، فكان يعتكف على التصنيف، وكتابة الموسوعات العلمية في صنوف العلوم، ومن هذه المؤلفات:

  •  جامع البيان في تأويل القرآن، المعروف بتفسير الطبري.
  • تاريخ الأمم والملوك، المعروف بتاريخ الطبري
  • ذيل المذيل اختلاف علماء الأمصار في أحكام شرائع الإسلام، المعروف باختلاف الفقهاء، وهو في علم الخلاف لطيف القول في أحكام شرائع الإسلام.
  • الخفيف في أحكام شرائع الإسلام، وهو في تاريخ الفقه.
  • بسط القول في أحكام شرائع الإسلام.
  • أدب النفوس الجيدة والأخلاق الحميدة كتاب المسند المجرد، ذكر فيه الطبري حديثه عن الشيوخ، بما قرأه على الناس الرد على ذي الأسفار.
  • صريح السنة، وهي رسالة في عدة أوراق في أصول الدين.
  • البصير في معالم الدين، وهو رسالة في أصول الدين، كتبها لأهل طبرستان فيما وقع بينهم من الخلاف في الاسم والمسمى، وذكر مذاهب أهل البدع، والرد عليهم.
  • فضائل علي بن أبي طالب، وهو كتاب في الحديث والتراجم، ولم يتمه.
  • فضائل أبي بكر الصديق وعمر، ولم يتمه.
  • فضائل العباس، ولم يتمه.
  • في عبارة الرؤيا في الحديث، ولم يتمه.
  • مختصر مناسك الحج. مختصر الفرائض.
  • الرد على ابن عبد الحكم على مالك، في علم الخلاف والفقه المقارن.
  • الموجز في الأصول، ولم يتمه.

وفاته

عاش الإمام الطبري راهبا في محراب العلم والعمل حتى جاءته في يوم 26 من شهر شوال سنة 310هـ/ 923م على الأرجح، في عصر الخليفة العباسي المقتدر بالله، ودُفِن في داره الكائنة برحبة يعقوب ببغداد. وقد قضى الإمام الطبري آخر أيامه في بيته حيث عاش في محراب العلم إلى أن لقي ربه، عن عمر يناهز الـ 85 سنة، وكانت جنازته حدثًا.

البوم الصور

موقع اللوحة بالشارع

المصادر والمراجع

  • خير الدين الزركلي، الأعلام، ج6، بيروت: دار العلم للملايين، 1980، ص69.
  • عبد الرحمن حسين العزاوي، الطبري: السيرة والتاريخ، بغداد: دار الشئون الثقافية العامة، 1989.
  • عبد العزيز الدوري، ما ساهم به المؤرخون في تاريخ الدولة العباسية، بيروت: الجامعة الأمريكية، 1960، ص33-35.
  • محمد الزحيلي، الإمام الطبري: شيخ المفسرين وعمدة المؤرخين ومقدم الفقهاء المحدثين صاحب المذهب الجريري، دمشق: دار القلم، 1999.
  • ياقوت الحموي، معجم الأدباء: إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب، ج6، تحقيق إحسان ‏عباس، بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1993، ص2441-2469.