شارع ذاكر حسين

الاسم

ذاكر فدا حسين خان‏

اسم الشهرة

ذاكر حسين

مولده ونشأته

ولد “ذاكر فدا حسين خان” في حيدر أباد في 8 فبراير عام 1897، وهو من أصل أفريدي بشتوني، واستقر أجداده في مدينة “قايمجانج” في مقاطعة” فاروكاباد” في ولاية “أوتار براديش” الحديثة. انتقل والده إلى الدكن وأسس مهنة قانونية ناجحة في حيدر أباد حيث استقر عام 1892. تلقى ذاكر تعليمه المنزلي للقرآن والفارسية والأردية ويعتقد أنه تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة “سلطان بازار” في حيدر أباد.

بعد وفاة والده في عام 1907 ، عادت عائلة حسين إلى قايمجانج والتحق بالمدرسة الإسلامية الثانوية في إتاوة. توفيت والدة حسين والعديد من أفراد عائلته الممتدة في وباء الطاعون عام 1911. بعد تسجيله في عام 1913، التحق بكلية “محمدان الأنجلو الشرقية” في “أليجاره”، واستعدادًا للحصول على شهادة في الطب قام بالتسجيل في كلية” لكناو كريستيان” للحصول على درجة البكالوريوس في العلوم. لكنه أصيب بنوبة مرض اضطرته إلى التوقف عن دراسته وبعد عام عاد إلى الكلية في عليكرة. تخرج ذاكر عام 1918 في الفلسفة والأدب الإنجليزي والاقتصاد. انتخب نائباً لرئيس اتحاد طلاب الكلية وفاز بجوائز لمهاراته في المناظرة. تابع حسين تخصصات القانون والاقتصاد في دراساته العليا. بعد حصوله على درجة الماجستير عام 1920، تم تعيينه محاضرًا في الكلية.

وظائفه ومناصبه

في عام 1920 ، زار المهاتما غاندي كلية محمدان الأنجلو الشرقية في عليكرة حيث حث على عدم التعاون مع الحكم البريطاني. استجابةً لنداء غاندي، انضمت مجموعة من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس إلى حركة عدم التعاون. في أكتوبر 1920 أنشأوا الجامعة الوطنية المستقلة التي تهدف إلى نقل التعليم دون التأثير الاستعماري. أعيدت تسميتها لاحقًا بالجامعة الإسلامية، وتحولت في عام 1925 من عليكرة إلى دلهي. كان ذاكر أحد مؤسسي هذه الجامعة الخاصة التي كان لها هدفان: “أولاً، تدريب الشباب المسلم على أفكار محددة عن حقوقهم وواجباتهم كمواطنين هنود. ثانيًا، تنسيق الفكر والسلوك الإسلامي مع الهندوسية. الهدف العام هو خلق أمة متناغمة دون أن يفقد المسلمون هويتهم الإسلامية. في هدفها، إن لم يكن دائمًا في إجراءاتها، فهي أقرب إلى حركة غاندي من أي مؤسسة إسلامية أخرى صادفتها”.

غادر حسين إلى ألمانيا عام 1922 ليحصل على الدكتوراة في الاقتصاد من جامعة برلين، وتم قبول أطروحته حول الهيكل الزراعي في الهند البريطانية بامتياز في عام 1926. خلال فترة وجوده في برلين، تعاون حسين مع “ألفريد إهرنريتش” لترجمة ثلاثة وثلاثين خطبًا لغاندي إلى اللغة الألمانية. نُشرت عام 1924 تحت اسم Die Botschaft des Mahatma Gandhi. كما نشر ذاكر ديوان الغالب عام 1925 وديوان السعيدة، وهي مجموعة شعرية لحكيم أجمل خان عام 1926.

عاد حسين إلى الهند عام 1926 وأصبح نائب “شيخ الجامعة”. ثم سافر عبر الهند للحصول على أموال للجامعة وحصل على دعم مالي من المهاتما غاندي، وآخرين.

في عام 1928 ، تم إنشاء جمعية التربية الوطنية لإدارة شؤون الجامعة. أصبح ذاكر حسين سكرتيرًا لها. لكي تكون عضوًا مدى الحياة في المجتمع، تعهد الأعضاء بخدماتهم لها لمدة 20 عامًا براتب لا يمكن أن يتجاوز 150 روبية. كان حسين أحد الأعضاء الـ 11 الذين أخذوا التعهد. تبنى المجتمع دستورًا للجامعة ينص على أن الجامعة لن تطلب أو تقبل أي مساعدة من الإدارة الاستعمارية، وأن تعامل جميع الأديان بحيادية.

في أكتوبر 1937، عُقد مؤتمر التعليم القومي لعموم الهند في وردة برئاسة المهاتما غاندي الذي سعى إلى وضع سياسة للتعليم الأساسي في الهند. عين المؤتمر التربية الوطنية الأساسية برئاسة حسين (المعروف أيضًا بلجنة ذاكر حسين) التي كُلفت بإعداد المخطط التفصيلي والمناهج الدراسية لهذه السياسة. قدمت اللجنة تقريرها في ديسمبر 1937 وصاغت مخطط للتعليم الوطني الأساسي. وقد وافق حزب المؤتمر في عام 1938 على المخطط وسعى إلى تنفيذه على الصعيد الوطني. تم إنشاء مجلس التعليم لعموم الهند لتنفيذ المخطط تحت إشراف حسين مع غاندي كمشرف عام. ظل حسين رئيسًا للطالب الهندوستاني سانغ من عام 1938 إلى عام 1950.

بعد تقسيم الهند ، كاد حسين أن يُقتل في أعمال عنف طائفية في محطة سكة حديد جالاندهار بينما كان في طريقه إلى كشمير. لدى عودته إلى دلهي عمل حسين على مساعدة ضحايا الشغب في دلهي. تعرضت مباني جماعة الميليا الإسلامية في كارول باغ للنهب والتدمير في أعمال العنف في دلهي.

تم تعيين حسين نائبًا لرئيس جامعة عليكرة الإسلامية عام 1948. كانت الجامعة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالحركة الباكستانية وكانت معقلًا لرابطة الموسلين. لذلك كان يُنظر إليها على أنها مركز للشعور المؤيد لباكستان وتهديدًا للهند العلمانية. كلف وزير التعليم الاتحادي مولانا آزاد حسين بقيادة الجامعة بحيث يمكن الاحتفاظ بها كمؤسسة وطنية للتعليم العالي.

في عام 1951، سن البرلمان قانون جامعة عليكرة الإسلامية (التعديل) الذي حول الجامعة من جامعة خاصة مدعومة إلى مؤسسة مستقلة تابعة لحكومة الهند، تحتفظ بها بالكامل. وقد ضمن هذا الاستقرار في مالية الجامعة مع السماح لها أيضًا بالاستقلالية في الحكم.

شغل حسين منصب عضو معين في راجيا سابها من 3 أبريل 1952 إلى 2 أبريل 1956 وأعيد ترشيحه في عام 1956، وظل حتى استقالته في 6 يوليو 1957 بعد تعيينه حاكم ولاية بيهار.

طوال الخمسينيات من القرن الماضي، ارتبط بالعديد من المنظمات العاملة في مجال التعليم. كان رئيسًا للجنة الهند، خدمة الطلاب الدوليين (1955)، خدمة الجامعة العالمية، جنيف خلال الفترة 1955-1957 ، وكان عضوًا في المجلس المركزي للتعليم الثانوي (1957). خدم في المجلس التنفيذي لليونسكو خلال الفترة 1957-1958.

شغل حسين منصب حاكم ولاية بيهار من 6 يوليو 1957 إلى 11 مايو 1962. وفي 14 أبريل 1962، اختار حزب المؤتمر حسين ليكون مرشحه للانتخابات المقبلة لمنصب نائب رئيس الهند. أجريت الانتخابات في 7 مايو 1962، وتم فرز الأصوات في نفس اليوم. فاز حسين بـ 568 صوتًا من أصل 596 صوتًا ، بينما حصل منافسه الوحيد، على 14 صوتًا. أدى اليمين كنائب للرئيس في 13 مايو 1962.

في عام 1965 خدم لفترة وجيزة كرئيس بالوكالة عندما غادر الرئيس “راداكريشنان” إلى المملكة المتحدة للخضوع للعلاج. خلال فترة رئاسته بالوكالة، أعيد فرض حكم الرئيس في ولاية كيرالا بعد أن فشلت الانتخابات التي أجريت هناك الشهر السابق في منح أي حزب الأغلبية وانهارت جهود الحاكم لتسهيل تشكيل الحكومة.

حسين رئيسًا للهند (1967-1969)

تم اختيار حسين كمرشح لحزب المؤتمر خلفًا للدكتور “سارفيبالي راداكريشنان” كرئيس للهند في الانتخابات الرئاسية لعام 1967، وعلى عكس الانتخابات الرئاسية الثلاثة السابقة، أثبتت انتخابات عام 1967 أنها منافسة حقيقية بين مختلف المرشحين. وقد شاب الحملة خطاب طائفي واتهامات بالطائفية ضد حسين، كما كانت هناك تكهنات بأن حسين سيخسر بسبب التصويت المضاد ضده من قبل نواب الكونجرس، وهي النتيجة التي كانت ستضطر رئيس الوزراء إلى الاستقالة.

كان هناك 17 مرشحًا في المعركة الانتخابية التي جرت في 6 مايو 1967، إلا أن حسين فاز بأكبر عدد من الأصوات في البرلمان وفي اثني عشر مجلسًا تشريعيًا للولاية بما في ذلك ثلاثة حيث كان حزب المؤتمر يجلس في المعارضة. وتم إعلان انتخاب حسين في 9 مايو 1967، وأدى حسين اليمين في 13 مايو 1967، ليصبح أول مسلم يشغل أعلى منصب دستوري في الهند. كما كان أول شاغل للمنصب يتوفى في عام 1969 وكان له أقصر فترة من نوعها لأي رئيس.

مؤلفاته

قام حسين بالتأليف على نطاق واسع باللغة الأردية وترجم أيضًا العديد من الكتب إلى تلك اللغة. تشمل ترجماته الكتب الآتية:

  • النظام الوطني للاقتصاد التابع لفريدريك ليست.
  • عناصر الاقتصاد لإدوين كانان.
  • جمهورية أفلاطون.

كما كتب كثيرًا عن التعليم وقصص للأطفال، مثل:

  • آلاء تعليم.
  • هندوستان لي تليم كي آل سار إي ناو تنوزم.
  • قاومي تعليم وتليمي خطبات.
  • عدة قصص للأطفال نشرها تحت مسمى عام. وتشمل هذه قصص عقاب دور دوسري كاهانيان وقصص مترجمة إلى الإنجليزية ونشرت ضمن سلسلة المفتاح السحري بواسطة زبان بوكس.

وفاته

أصيب حسين بمرض شديد بعد عودته إلى دلهي من جولة في آسام في 26 أبريل 1969. وتوفي في 3 مايو 1969 بنوبة قلبية. أعلنت حكومة الهند ثلاثة عشر يومًا من الحداد الوطني. وأقيمت الجنازة في 5 مايو 1969، ودفن في الحرم الجامعي لجامعة الميليا الإسلامية.

تكريمه

 تم تكريم حسين في الهند من خلال الطوابع البريدية والعديد من المؤسسات التعليمية والمكتبات والطرق وأكبر حديقة ورود في آسيا التي سميت باسمه.

البوم الصور

موقع اللوحة بالشارع

المصادر والمراجع