شارع على امين

الاسم

علي أمين

اسم الشهرة

 

مولده ونشأته

ولد علي أمين في 21 فبراير 1914، وهو توأم أخيه “مصطفى أمين”، ووالدته هي ابنة شقيقة الزعيم “سعد زغلول”، وقضى علي أمين وشقيقه مصطفى أمين طفولتهما وصباهما في بيت الأمة في كنف الزعيم سعد زغلول. وقد عاش علي أمين مع أخيه مصطفى فترة من صباهما في مدينة  دمياط” لظروف عمل والدهما، وهناك تعرفا على  الصحفي الكبير “جلال الدين الحمامصي” وامتدت صداقتهم إلى آخر العمر.

وفي عام 1928 قامت إدارة المدرسة بفصل علي أمين، بسبب قيامه بصفع حكمدار الغربية الذي كان يحاول الاعتداء على مصطفي النحاس، وكان عمره وقتها ١٤عام. ثم صدر قرار بالعفو عنه عام 1930، ودخل حينها مدرسة الخديوي، وقام بالمشاركة في الاحتجاجات الرافضة لتعطيل دستور 1923.

التحق علي أمين بالجامعة الأمريكية، سافر بعدها إلى إنجلترا عام 1931 لدراسة الهندسة، وحصل هناك على البكالوريوس عام 1936.

حياته العملية

عندما سافر علي أمين إلى إنجلترا احترف رياضة الملاكمة وأصبح ملاكمًا مشهورًا هناك، وعاد بعد فترة إلى مصر، وعُيّن مهندسًا باليومية في مصلحة الميكانيكا والكهرباء، وفي عام ١٩٤١ عُين مديرًا لمكتب وزير التموين، ثم مديرًا لمكتب وزير المواصلات، فمديرًا لمكتب وزير المالية عام ١٩٤٢، وفي عام ١٩٤٣ أصبح مديرًا عامًا للمستخدمين والمعاشات.

علي أمين والصحافة

بدأ علي أمين حياته الصحفية في عام 1922، حيث كان عمره ثمان سنوات، وأصدر مع شقيقه مصطفى مجلة اسمها (الحقوق)، كانت مكتوبة بالقلم الرصاص وكانت تتحدث عن أخبار البيت، الضيوف والزوار والأم والبيت والطباخ والشغالة، وفي عام 1924 أصدرا مجلة “سنة ثالثة ثالث”، ثم أصدرا مجلة “عمارة البالي” لأولاد الحي الذي يعيشان فيه.

وبعد أن عمل فترة من الزمن في الوظائف الحكومية قرر أن يتفرغ لتأسيس مؤسسة “أخبار اليوم” مع شقيقه مصطفى عام 1944.

وقد استقر علي أمين في الصحافة وأصبح من أشهر الصحفيين والكُتاب في وقته، وقام هو وشقيقه في عام 1945 بشراء مجلة  “آخر ساعة” من “محمد التابعي”، لتكون فرصة ثانية في إنشاء وتوسيع البراح الصحفي. وفي مؤسسة أخبار اليوم أصدرا مجلة “آخر لحظة” عام 1948، ومجلة “الجيل الجديد” عام 1951.

وفي 18 يونيو 1951 عين نائبًا لرئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم. وفي 7 أغسطس عام 1961 تولى رئاسة تحرير صحف دار الهلال، ثم أصبح في 30 مارس 1962 رئيسًا لمجلس إدارة دار الهلال، وفي 18 أبريل 1964 تولى رئاسة تحرير أخبار اليوم، وأصدر مجلة “هي”.

كان على أمين خارج مصر على إثر اعتقال توأمه مصطفى أمين، وظل علي أمين 9 سنوات بعيدًا عن القاهرة عمل خلالها خبيرًا لصحف ومجلات، مثل “دار النهار” و”دار الصياد” في بيروت.

وبعد وفاة الرئيس عبد الناصر في سبتمبر عام ١٩٧٠، أصدر الرئيس السادات قرارًا بالعفو عن مصطفى أمين، وطلب من علي أمين العودة إلى مصر؛ فعاد وقام السادات بتعيينه رئيسًا لمجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، وبعد حرب أكتوبر عام ١٩٧٣ أصدر السادات قرارًا بتعيينه رئيسًا لتحرير الأهرام.

أمور أخرى عن علي أمين

  • قام علي أمين وشقيقه مصطفى أمين بمشروع خيري، وقاما بتسميته ليلة القدر عام 1957.
  • كان علي أمين هو أول من اقترح فكرة الاحتفال بعيد الأم يوم 21 مارس من كل عام، وكان ينوّه دائمًا في مقالاته.

مؤلفاته

ترك علي أمين العديد من المؤلفات والكتب، نذكر منها:

  • هكذا تحكم مصر
  • آخر يوم في الجنة
  • فوانيس الحياة
  • يا رب
  • دعاء
  • فكرة في المنفى

وفاته

توفي علي أمين في 3 أبريل 1976، عن عمر ناهز 62 عامًا، بعد رحلة ممتدة من العطاء والإنجازات الصحفية والاجتماعية.

البوم الصور

موقع اللوحة بالشارع

المصادر والمراجع

  • أحمد البهنساوي، علي أمين.. صحفي بدأ المهنة وعمره 8 سنوات بمجلة بالقلم الرصاص عن «أخبار البيت»، الوطن، 28 مارس 2012، رابط الإتاحة: https://www.elwatannews.com/news/details/5400803?t=push
  • بدر النحايفي، علي أمين.. محطات في حياة مؤسس أخبار اليوم وصاحب فكرة عيد الأم، موقع مستقبل وطن نيوز، 28 مارس 2022، رابط الإتاحة: https://www.mwatan.news/602128
  • لمعي المطيعي، موسوعة نساء ورجال من مصر، القاهرة: دار الشروق، 2003، ص462-469.
  • مصطفى نجيب، موسوعة أعلام مصر في القرن العشرين، القاهرة: وكالة أنباء الشرق الأوسط، 1996، ص337.